الغثيان أثناء الحمل

الغثيان أثناء الحمل. عادةً ما يكون الغثيان أثناء الحمل من أكثر الأعراض التي تُبلغ عنها النساء من حيث الخبرة والشكوى. ما يصل إلى 70 في المائة من الأمهات الحوامل يعانين من الغثيان في مرحلة ما أثناء الحمل المبكر. لا يُعرف فقط أنه أحد العلامات المبكرة للحمل ، ولكنه أحد الأعراض الشائعة طوال الأشهر الثلاثة الأولى ، وأحيانًا لفترة أطول.

 

أسباب الغثيان أثناء الحمل

في حين أن الغثيان هو بالتأكيد شعور غير مريح ، إلا أن الخبر السار هو أنه ليس ضارًا لك أو لطفلك ، وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه مؤشر على الحمل الصحي. الغثيان هو جزء رئيسي من الاهتمام المشترك ويشار إليه باسم غثيان الصباح .

سبب الغثيان أثناء الحمل غير مفهوم تمامًا. ومع ذلك ، يبدو أنه مرتبط بإنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) . يشار إليه عادة باسم هرمون الحمل ، وهو الهرمون الذي يبدأ الجسم في إنتاجه بمجرد أن تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم. مرة أخرى ، كيف يساهم في الغثيان غير معروف ، ولكن بسبب ذروتهما في نفس الوقت تقريبًا ، يُفترض أن يكون لهما اتصال واضح.

هناك نظريات أخرى حول أسباب الغثيان أثناء الحمل أيضًا. قد تكون بعض العوامل الأخرى المساهمة:

هرمون الاستروجين هو هرمون آخر يرتفع أثناء الحمل المبكر ويمكن أن يساهم في الشعور بالغثيان.

يمكن أن تتفاقم حالة المعدة الحساسة أثناء محاولة التكيف مع تغيرات الحمل.

يُقترح أن يتسبب الإجهاد أو التعب في حدوث رد فعل جسدي داخل الجسم ، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء .

متى تتوقع الغثيان أثناء الحمل

يبدأ الغثيان عادة في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع من الحمل ومن المتوقع أن يهدأ بين الأسبوعين 13 و 14. ومع ذلك ، يمكن أن تبدأ في وقت مبكر ويمكن أن تستمر لفترة أطول. أيضًا ، لن تعاني كل امرأة من الغثيان طوال فترة الثلث الأول من الحمل. يمكن أن يستمر أسبوعين فقط أو يأتي ويختفي خلال الأشهر القليلة الأولى.

يشير الكثيرون إلى الغثيان أثناء الحمل على أنه غثيان الصباح ، مما يدفع النساء إلى الاعتقاد بأنهن لن يعانين من الغثيان إلا في الصباح. في الواقع ، تُظهر الأبحاث أن “غثيان الصباح” يحدث في الواقع في كثير من الأحيان على مدار اليوم بأكمله ، وليس في الساعات الأولى فقط.

يساعد الغثيان أثناء الحمل

يعتبر علاج الغثيان والوقاية منه أثناء الحمل مرادفًا حقًا فيما يتعلق بالرعاية الذاتية والعلاجات المنزلية اليومية. تعتبر الاقتراحات التالية مفيدة للمحاولة بمجرد معرفة أنك حامل أو إذا كنت حاملاً بالفعل وتبحث فقط عن بعض الراحة. انظر إلى الخطوات أدناه ، واستكشف دليلنا لإدارة غثيان الصباح .

للمساعدة في منع وعلاج الغثيان أثناء الحمل ، جربي:

العلاجات المنزلية أو الطبيعية

تجنب الأطعمة والروائح التي تسبب الغثيان.

احتفظ برقائق الصودا بالقرب من سريرك وتناول زوجًا منها قبل النهوض. اسمح لبعض الوقت للهضم ، وقم بالارتفاع ببطء بمجرد أن تكون جاهزًا.

تناول وجبات أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

قلل من شرب الماء / السوائل مع وجباتك ، وبدلاً من ذلك اشربها بين الوجبات.

تناول الأطعمة العادية والمجففة مثل الأرز الأبيض والخبز المحمص الجاف أو البطاطس المخبوزة عوضًا عن الأطعمة الغنية بالكريمة.

مص الحلوى الصلبة.

إبقاء الغرف جيدة التهوية أو وجود مروحة بالقرب منها لتسهيل التنفس. إذا لم يكن أي من هذين الخيارين ممكنًا ، فخذ وقتًا للخارج للحصول على بعض الهواء النقي.

الحصول على قسط وافر من الراحة استمع إلى جسدك عندما تشعر بالتعب وحاول الاستلقاء.

استنشاق الزنجبيل أو الليمون ، أو شرب الزنجبيل أو عصير الليمون ، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الشعور بالغثيان.

التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن فيتامينات ما قبل الولادة التي تتناولينها ؛ قد يؤدي تناول الكثير من الحديد إلى الشعور بالغثيان ، ويمكن أن يساعد التحول إلى فيتامين مختلف.

اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن تناول مكمل فيتامين ب 6 ، والذي ثبت أنه يساعد في تقليل الغثيان والقيء.

 

وصفة طبية للعناية بالغثيان

تجد العديد من النساء أن العلاجات الطبيعية أو المنزلية لا تساعد. من الممكن أن تشعر ببعض الراحة ، لكنها قد لا تكون بالقدر الذي تريده. الخبر السار هو أنه يمكنك التحدث مع طبيبك للحصول على وصفة طبية مصممة خصيصًا لعلاج الغثيان.

 

مخاوف من الغثيان أثناء الحمل

إذا كنت تعاني من غثيان وقيء شديدين ، ولا يبدو أن العلاجات المذكورة أعلاه تساعد ، فاتصل بطبيبك للحصول على مزيد من الاقتراحات. في حين أن الغثيان أثناء الحمل يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا ، إلا أنه يمكن أن يشير أيضًا إلى مشكلة تحتاج إلى معالجة.

أمثلة على الحالات المحتملة التي تظهر مع الغثيان الشديد هي:

القيء المفرط Gravidarum ، وهي حالة طبية تؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية الأساسية اللازمة أثناء الحمل.

الحمل المولي ، والذي يحدث عندما يتطور نمو غير طبيعي للأنسجة داخل الرحم.

 

المراجع: حوامل، موقع حوامل، أزياء، عالم التجميل، نقاء تيوب ، سما الترفيهي، عرب ماركتينج، بازار الكويت، مودرن سنترالرومانسية مراحل ستوب شبكة منتديات زفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.